الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
وجملة: {لا يشعرون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {هم}. (54) الواو استئنافيّة اللام المزحلقة للتوكيد {بالكافرين} متعلّق بمحيطة. وجملة: {يستعجلونك} الثانية لا محلّ لها استئنافيّة لتأكيد الجملة الأولى. وجملة: {إنّ جهنّم لمحيطة} لا محلّ لها استئنافيّة تعليليّة. {يوم} ظرف زمان منصوب متعلّق بمحيطة {من فوقهم} متعلّق ب {يغشاهم} وكذلك {من تحت} معطوف على من فوقهم، وفاعل {يقول} محذوف يعود على الموكّل بالعذاب المفهوم من السياق {ما} اسم موصول في محلّ نصب مفعول به بحذف مضاف أي: جزاء ما كنتم. والعائد محذوف أي تعملونه. وجملة: {يغشاهم} في محلّ جر مضاف إليه. وجملة: {يقول} في محلّ جر معطوفة على جملة يغشاهم. وجملة: {ذوقوا} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {كنتم تعملون} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}. وجملة: {تعملون} في محلّ نصب خبر كنتم. .البلاغة: .[سورة العنكبوت: الآيات 56- 57]: .الإعراب: جملة النداء: {يا عبادي} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {آمنوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}. وجملة: {إنّ أرضي واسعة} لا محلّ لها جواب النداء. وجملة: {اعبدوا} المقدّرة في محل جزم جواب الشرط المقدّر أي إن ضاقت عليكم أرضكم فاعبدوني في أيّ أرض تهاجرون إليها غير أرضكم. وجملة: {اعبدون} لا محلّ لها تفسيريّة. (56) {ثمّ} حرف عطف {إلينا} متعلّق ب {ترجعون} والواو فيه نائب الفاعل. وجملة: {كلّ نفس ذائقة} لا محلّ لها استئنافيّة تعليليّة. وجملة: {ترجعون} لا محلّ لها معطوفة على التعليليّة. .الفوائد: وثلاثة منصوبة وهي: النكرة غير المقصودة، نحو: يا رجلا، ويا تلميذا والمضاف نحو: يا صاحب المنزل، ويا أستاذ الدرس والشبيه بالمضاف، نحو: يا طالعا جبلا، ويا ساكنا في الدار. .[سورة العنكبوت: الآيات 58- 59]: .الإعراب: جملة: {الذين آمنوا} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {آمنوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}. وجملة: {عملوا} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة. وجملة: نبوّئنّهم. لا محلّ لها جواب القسم المقدّر. وجملة القسم وجوابه في محلّ رفع خبر المبتدأ {الذين}. وجملة: {تجري} في محلّ نصب نعت ل {غرفا}. وجملة: {نعم أجر} لا محلّ لها استئناف بيانيّ- أو تعليليّة- (59) {الذين} اسم موصول في محلّ جرّ نعت للعاملين، {على ربّهم} متعلّق ب {يتوكّلون}. وجملة: {صبروا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الثاني. وجملة: {يتوكّلون} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة. .الصرف: .[سورة العنكبوت: آية 60]: .الإعراب: وجملة: {كأيّن من دابة} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {لا تحمل} في محلّ جرّ نعت لدابّة. وجملة: {اللّه يرزقها} في محلّ رفع خبر المبتدأ {كأيّن}. وجملة: {يرزقها} في محلّ رفع خبر المبتدأ {اللّه}. وجملة: {هو السميع} لا محلّ لها استئنافيّة. .الفوائد: الأول: أن كأين مركبة وكم بسيطة. الثاني: أن مميزها مجرور ب من غالبا، كما مرّ آنفا. الثالث: أنها لا تقع استفهامية عند الجمهور. الرابع: أنها لا تقع مجرورة. الخامس: أن خبرها لا يقع مفردا بل جملة، كما مرّ في الآيات السابقة. .[سورة العنكبوت: آية 61]: .الإعراب: جملة: إن سألتهم. لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {من خلق} في محلّ نصب مفعول به لفعل السؤال المعلّق بالاستفهام من بتقدير حرف الجرّ أي عمّن خلق. وجملة: {خلق} في محلّ رفع خبر المبتدأ {من}. وجملة: {سخّر} في محلّ رفع معطوفة على جملة خلق. وجملة: يقولنّ. لا محلّ لها جواب القسم. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه جواب القسم. وجملة: اللّه فعل في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {يؤفكون} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر مقترنة بالفاء أي: إن صرفهم الهوى فأنّى يؤفكون. وجملة الشرط المقدّرة لا محلّ لها استئنافيّة. .[سورة العنكبوت: آية 62]: .الإعراب: جملة: {اللّه يبسط} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يبسط} في محلّ رفع خبر المبتدأ {اللّه}. وجملة: {يشاء} لا محلّ لها صلة الموصول {من}. وجملة: {يقدر له} في محلّ رفع معطوفة على جملة يبسط. وجملة: {إنّ اللّه عليم} لا محلّ لها تعليليّة. .[سورة العنكبوت: آية 63]: .الإعراب: جملة: إن {سألتهم} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {من نزّل} في محلّ نصب مفعول به لفعل السؤال المعلّق بالاستفهام من. وجملة: {نزّل} في محلّ رفع خبر المبتدأ {من}. وجملة: {أحيا} في محلّ رفع معطوفة على جملة نزّل. وجملة: يقولنّ. لا محلّ لها جواب القسم. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه جواب القسم. وجملة: اللّه فعل ذلك. في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {قل} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {الحمد للّه} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {أكثرهم لا يعقلون} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {لا يعقلون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {أكثرهم}. .[سورة العنكبوت: آية 64]: .الإعراب: جملة: {ما هذه} {إلّا لهو} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {إنّ الدار} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة: هي {الحيوان} في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: {كانوا} لا محلّ لها استئنافيّة. وجواب الشرط محذوف تقديره: ما آثروا الحياة الدنيا. وجملة: {يعلمون} في محلّ نصب خبر كانوا. .الصرف: والواو فيه منقلبة عن ياء- عند سيبويه- شذوذا كيلا يلتبس مع التثنية، ولم تقلب ألفا كيلا تحذف إحدى الألفين. أمّا عند غير سيبويه فالواو أصلية ولا قلب. .[سورة العنكبوت: الآيات 65- 66]: .الإعراب: جملة: {ركبوا} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {دعوا} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: {نجّاهم} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {هم يشركون} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: {يشركون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {هم}. (66) اللام لام العاقبة يكفروا مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، ومثله {ليتمتّعوا} {بما} متعلّق ب {يكفروا} الفاء استئنافيّة {سوف}. حرف استقبال والمصدر المؤوّل أن يكفروا في محلّ جرّ باللام متعلّق ب {يشركون}. والمصدر المؤوّل {أن يتمتّعوا} في محلّ جرّ باللام متعلّق ب {يشركون} فهو معطوف على المصدر الأول. وجملة: يكفروا. لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن} المضمر. وجملة: {آتيناهم} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}. وجملة: {يتمتّعوا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن} المضمر الثاني. وجملة: {سوف يعلمون} لا محلّ لها استئنافيّة.
|